ClickCease

كيف تقود بطريقة دفاعية؟

كيف تقود بطريقة دفاعية؟

قبل أن نجيب على كيفية ممارسة القيادة الدفاعية، دعونا نناقش ما يعنيه المصطلح بالضبط. على الرغم من أن معظم السائقين يعتقدون أنهم جيدون على الطريق، إلا أن هذا ليس هو الحال عندما يتعلق الأمر بأدائهم الفعلي. في حين أن بعضها عدواني للغاية، يظهر البعض الآخر تجاهلًا تامًا لجميع القواعد واللوائح المعمول بها. من المعروف أن السائقين العدوانيين هم سبب ما يقرب من ثلث جميع الحوادث المتعلقة بحركة المرور. وبعبارات بسيطة، إن القيادة الدفاعية تكون بطريقة تمنع الاصطدامات وتقليل المخاطر بشكل كبير أثناء وجودك على الطريق. فيما يلي بعض النصائح المفيدة لمساعدتك على القيادة بشكل دفاعي:

تفهًّم قدرة سيارتك

تعتمد كيفية قيادتك بالكامل على السيارة التي تستخدمها. لا يمكن للمرء أن يقود سيارة دفع رباعي كما تفعل مع سيارة رياضية. فعلى سبيل المثال، إذا كانت سيارتك مزودة بمكابح قوية واطارات ضخمة، فمن المستحيل تقريبًا المناورة حول حركة المرور، كما تفعل مع سيارة رياضية. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يعرف جميع السائقين كافة ميزات السلامة المتاحة في السيارة. تم تجهيز بعض السيارات الأحدث بميزات تتيح لك معرفة ما إذا كانت السيارة تحيط بك أو تعطي تحذيرًا عندما تنزلق يديك عن عجلة القيادة.

لا تقترب كثيرا من السيارة التي أمامك

يُعد الاقتراب الزائد مشكلة شائعة نراها على الطرق كل يوم تقريبًا. وكقاعدة عامة، يجب على المرء دائمًا الحفاظ على مسافة مناسبة بينه وبين السيارة التي أمامه. وهذا ليس فقط قانوناً إلزاميًا في الإمارات، ولكن ذلك سيساعد في تقليل فرص وقوع حادث. على الطرق السريعة، نوصي بشدة بالحفاظ على مسافة طولين من السيارة على الأقل بينك وبين الشخص الآخر.

احتفظ بحدود السرعة المسموحة

يتم تجهيز معظم السيارات الحديثة بمحركات توفر الكثير من القدرة الحصانية. ومع ذلك، فإن تجاوز الحد الأقصى المسموح به للسرعة هو عادة يظهرها معظم السائقين العدوانيين على الطريق. التزم بحد السرعة المحدد واحمي نفسك والآخرين من حولك. بالإضافة إلى ذلك، فإن القيادة ضمن حدود السرعة المحددة ستوفر لسيارتك أيضًا كفاءة أفضل في استهلاك الوقود.

احتفظ بحدود السرعة المسموحة

احتفظ بتركيزك على الطريق

لكي تكون سائقاً دفاعيًا جيدًا، يجب على المرء أن يتعلم كيف يحتفظ بتركيزه على الطريق ولا يصرف انتباهه بسهولة. نقصد بالإلهاء إلى استخدام الهواتف أو نظام المعلومات والترفيه في السيارة أو أي شيء آخر يصرفك عن القيادة. بالإضافة إلى ذلك، تأكد من شعورك بالراحة مع دخول السيارة، اضبط مقعدك ومرايا الرؤية الخلفية قبل أن تنطلق في طريقك حتى لا تضطر إلى إجراء تعديلات أثناء الرحلة.

تحقق من النقاط العمياء

يشار إلى المنطقة المحيطة بسيارتك التي لا يمكن رؤيتها مباشرة أثناء القيادة بالبقع العمياء. قد يؤدي الاخفاق في اكتشاف مركبة أثناء محاولتك الالتفاف أو الانتقال إلى مسار مختلف إلى وقوع حادث. كن أيضًا على دراية بحقيقة أن السائقين يواجهون أيضًا مشاكل مماثلة مع البقع العمياء، وعلى هذا النحو، من الأفضل دائمًا القيادة على مسافة آمنة من المركبات الأخرى والقيادة بسرعة مثالية.