ما هي الأسباب الرئيسية لحوادث الطرق؟

ما هي الأسباب الرئيسية لحوادث الطرق؟

من المهم معرفة الأسباب الأكثر شيوعًا لحوادث السيارات. اقرأ أدناه للتعرف عليها وكيفية تجنبها.  

تجاوز السرعة المحددة  

حدود السرعة ليست موجودة لتقييد السائقين، فهي موجودة لمنع الحوادث. عندما تسير بسرعة، سيكون من الصعب التوقف لشيء غير متوقع. يعد الفرملة المفاجئة أيضًا أمرًا خطيرًا عليك وعلى المشاة والسائقين الآخرين أيضًا. لهذا السبب غالبًا ما يصطدم هؤلاء المسرعون بالأشجار أو يخرجون عن الطريق عند محاولتهم تجنب شيء ما.  

القيادة تحت التأثير  

يضعف الكحول والمخدرات مهاراتك الحركية، وبالتالي، قدراتك على القيادة. تكمن المشكلة في أن الأشخاص الواقعين تحت التأثير يبالغون في تقدير رزانتهم، ولذلك غالبًا ما تراهم على الطريق مسرعين.  

قد لا يكونون على دراية بمدى سرعتهم أو قد لا يتفاعلون بالطريقة المناسبة مع شيء غير متوقع. قد يمرون أيضًا عبر الضوء الأحمر دون معرفة (أو بدون رعاية) أو يصطدمون بأحد المشاة بحق الطريق.  

تجنب الحفر  

يمكن أن تتسبب الحفر في أضرار جسيمة لسيارتك عند دهسها، خاصة عند السرعات العالية. يمكن أن تجعلك تفقد السيطرة على سيارتك ويمكن أن تحدث انفجار الإطار. عندما يحدث ذلك في منتصف الطريق، يمكن أن تتسبب سيارتك في وقوع حادث مع سائقي السيارات الآخرين. تأكد من تأجير سيارة بها أنظمة امن وسلامة لتتجنب حوادث الطريق.  

القيادة في الليل  

ضعف الرؤية للسائقين في الليل، لا سيما في المناطق التي لا يوجد فيها الكثير من النشاط في الليل. حتى إذا كان هناك عدد أقل من السيارات على الطريق، يمكن أن تتضاعف مخاطر وقوع حادث إذا لم يتمكن السائق من رؤية المخاطر في المستقبل.  

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يشعر الشخص الذي يقود سيارته ليلًا بالنعاس والتعب، مما قد يؤدي إلى النوم أثناء القيادة أو عدم الاهتمام المناسب أثناء القيادة.  

القيادة المشتتة  

القيادة المشتتة هي السبب الأول لحوادث السيارات. إنه ليس سائقًا مخمورًا أو مسرعًا، ولا حتى السائقين تحت تأثير الكحول أو المخدرات.  

قد يكون تشتيت الانتباه، أي النظر بعيدًا عن الطريق للقيام بأشياء أخرى مثل النظر إلى الركاب أو الحصول على شيء من حقيبتك أو استخدام هاتفك المحمول، كارثيًا حيث لن يتم تنبيهك بالمخاطر المحتملة أمامك. لن ترى سيارة تتجه نحوك أو سيارة تفرم أمامك، على سبيل المثال.  

القيادة بالطريقة الخاطئة  

إذا كنت تقود في الاتجاه الخاطئ، فإن السيارات الأخرى التي تسير في الاتجاه الصحيح لن تتوقع منك أو قد لا تتوقعها. إذا لم يتوقف أي منكما في الوقت المناسب، فلا بد أن يكون هناك تصادم قد يؤثر أيضًا على السيارات الأخرى.  

احترس من الشوارع ذات الاتجاه الواحد؛ يجب أن تكون هناك لافتات تشير إلى ما إذا كان بإمكانك الدخول إلى الشارع أم لا. مع ذلك، احترس من قيادة السيارات في الاتجاه الخاطئ أو القيام بدوران غير لائق أيضًا.  

عيوب السيارة  

بينما يمثل الخطأ البشري معظم أسباب حوادث السيارات، يمكن أن تكون الشركة المصنعة للسيارة على خطأ. قد تكون سيارتك بها بعض العيوب الرياضية التي تسببت في وقوع الحادث، والتي قد تكون فريدة من نوعها لسيارتك أو أن العيب في التصميم أو السيارة نفسها. من الأفضل تأجير سيارة آمنة تحتوي علي أنظمة امن وسلامة في أعلى مستوى.